Receive all updates via Facebook. Just Click the Like Button Below...

Powered By 4we-eb

إنضم لصفحتنا على facebook

الطاقة الشمسية
 

1. تعريف الطاقة الشمسية.
  
الطاقة الشمسية هي الطاقة المستمدة  من أشعة الشمس  ( الاشعاع الشمسي  هو كل اشعاع منبعث من الشمس. بالإضافة إلى الأشعة الكونية، والجسيمات المتحركة) مباشرة من خلال الغلاف الجوي.
 
2.الطاقة الشمسية و الارض.
 
  تشكل الطاقة الشمسية على  كوكب الأرض مصدر لدورة المياه والرياح والتركيب الضوئي الذي تقوم به النباتات التي تتغدى عليها  الحيوانات من خلال السلاسل الغذائية,.فالطاقة الشمسية هي مصدر كل الطاقات على كوكب الأرض باستثناء الطاقة النووية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المد والجزر.
  كما ان الطاقة الشمسية يتم تحويلها إلى أشكال أخرى للطاقة: الطاقة الغذائية، الطاقة الحركية، الطاقة الحرارية، والطاقة الكهربائية أو طاقة الكتلة الحيوية. وبالتالي، فإن مصطلح "الطاقة الشمسية" وكثيرا ما يستخدم لوصف الكهرباء والطاقة الحرارية التي تم الحصول عليها من هذا الأخير.

  3.الطاقة الشمسية و الاندماج النووي.

 الطاقة الشمسية تأتي من الاندماج النووي الذي يحدث في مركز الشمس. ينتشر في النظام الشمسي والكون في شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي - الفوتونات,.إجمالا تتلقى  الأرض  باستمرار 170 مليون جيجا وات من الطاقة الشمسية.
 تعتبر  المناطق الصحراوية حيث يكون غطاء من السحب منخفض نوعا ما, والتي تقع عند خطوط العرض القريبة من خط الاستواء، الأكثر ملائمة لاستخدام الطاقة الشمسية.لانها اقرب مناطق الاستهلاك الرئيسية في البلدان المتقدمة.

 استخدام الطاقة الشمسية الحرارية هو استخدام حرارة  الاشعاع الشمسي. ويأتي هذا الإشعاع بطرق مختلفة:  
   تستخدم لحرارة مباشرة, سخانات المياه والسخانات الشمسية والمواقد الشمسية والمجففات؛ في حرارة الاستعمال غير المباشر المستخدمة لاستعمال آخر: التبريد الشمسي، الطاقة الشمسية الحرارية.( مصنع THEMIS في اسبانيا ).

الطاقة الشمسية الحرارية هي تقنية الطاقة الشمسية التي تستخدم الحرارة الشمسية لإنتاج:   الكهرباء، وعلى نفس المبدأ محطة للطاقة التقليدية (الإنتاج من ارتفاع ضغط البخار ).
  
4.الأجهزة الميكانيكية والطاقة الشمسية.
   
 تحول لأجهزة الميكانيكية أشعة (الحرارة) الشمسية إلى الحركة الميكانيكية التي يمكن استخدامها مباشرة أو يتم تحويلها إلى كهرباء. والقاسم المشترك بين جميع هذه التقنيات هو من خلال تركيزها الطاقة الشمسية .

5.الطاقة الشمسية و المستقبل .

  في المدى البعيد، فإن سعر الغاز والفحم الطبيعي والنفط مع زيادة استنزاف الموارد. الشمس يوفر مصدرا غير محدود للطاقة والمفوضية الأوروبية للطاقة المتجددة توفر الطاقة الشمسية وسوف تمثل حصة 20٪ من الطاقات المتجددة.
    في حين يتم  استخدام أجهزة الاستشعار الحراري لإنتاج الماء الساخن بتكلفة منخفضة. بمجرد اكتمال التثبيت، صيانة غير مكلفة للغاية ويمكن تحقيق وفورات كبيرة من الوقود الأحفوري أو الكهرباء.
.  


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.